http://ibrahimalbrri.blogspot.com/2011/12/blog-post.html#ixzz2mznUMuyS

بحث هذه المدونة الإلكترونية

عجائب اليمن السبع


1
َ( منهاتن الصحراء ... شبام حضرموت ) َ

هذه المدينه القابعه في احضان الربع الخالي تداعب خيال المؤرخين والفنانين وعلماء الآثار ورواة الاخبار ، عجيبه في هيكلها عظيمه في بنائها ، شامخه في بناياتها لايكاد احد يصدق انه توجد مثل هذه المدينه العملاقه الطينيه في اقصى جنوب جزيرة العرب في قلب وادي حضرموت ،وعلى مشارف صحراء الربع الخالي ، نعم انها شبام حضرموت ناطحات سحاب طينيه مغروسه في الصحراء ....

هذه هي شبام .. الى يومنا هذا شاهده على عراقه البناء اليمني الأصيل

2
َ( جسر شهاره ) َ

وتعرف مدينة شهارة بجسرها التاريخي الذي يربط سلسلة جبالها المعروفة بجبال الاهنوم، نسبة الى القبائل التي تسكنها وان اشتهر جبلا شهارة الفيش والامير اللذان يصل بينهما هذا الجسر الفريد.

مازال جسر شهارة الذي بني منذ 400 سنة في جبال شهارة الواقعة الى الشمال من العاصمة اليمنية صنعاء يجتذب السائحين المحبين لمشاهدة المناظر الطبيعية الخلابة والعبور فوق الجسر الذي يعتبر انجازا معماريا يمنيا.
جسر شهاره معرض هذه الفتره للانهيار على حسب معلوماتي بسبب عدم الصيانه و الاهمال 

3
َ( قصر الملكه أروى ) َ

قصر الملكة أروى يقع بالقرب من مدينة جبلة والتي تقع على اطراف مدينة إب ( 7 كيلو متر تقريباً ) , هذا القصر الذي أكل عليه الدهر و شرب كان يحتوي على 365 غرفه .. غرف للملكه على عدد أيام السنه .. في كل ليله كانت الملكه أروى تبيت في إحدى الغرف .. حتى تشرق عليها الشمس كاملا كل يوم لان الشمس تميل بمقدار درجه واحده ..
اليوم .. هذا القصر الرائع مهدم لايجد من يعيد له مجده القديم ..

4
َ( مسجد المحضار ... تريم ) َ

هذا المسجد الذي أشتهر بمأذنته التي يصل إرتفاعها حوالي خمسين مترا . و تعتبر من أهم المعالم الأسلاميه و التاريخيه اليمنيه .. و الجميل في هذا المسجد انه بني من الطين تم مراعاه التشكيل و البناس الهندسي الذي جعله يصمد الى الان و يقاوم عوامل الطبيعه .. وتعد أطول مأذنة أو منارة مبنية من الطين في العالم .

و تاريخ تشيد المسجد كان في أوائل القرن الرابع عشر الهجري .. 

5
َ( سد مأرب ) َ

سد مأرب و كذلك يسمى سد العرم ، هو سد مائي قديم في اليمن يعود تاريخه إلى نحو القرن السابع قبل الميلاد تقع أطلاله حاليا قرب مدينة مأرب الأثرية ، يعتبر أقدم ان لم يكن أقدم سد معروف في العالم . كما أنه يعد من روائع الانشاءات المعمارية في العالم القديم .
و الكل يعرف انه تم إعاده بناءه على نفقه الشيخ زايد رحمه الله تعالى ..

6
َ( صنعاء القديمه ) َ

أسست صنعاء القديمة بتقاليدها في عهد سام بن نوح دله عليها طير ويعتبر باب اليمن مدخل هذه المدينة العتيقة .
بنيت منازلها من الطين المجفف بالشمس والقرميد بارتفاع ثلاثة طوابق أو أكثر البعض منها متوجة بطلاء من الجص والطبقة الخارجية من الطين ترقص الأفاريز على طول الحيطان والأقواس الأنيقة من الجبس الأبيض في الزوايا الحادة كانت تزين كل بيت تقريباً .
هذه المدينه العريقه بنيت قبل 2000 سنه و التي نسبت لسام ابن نوح عليهما السلام ..

مهما أطلنا في الكتابه فلن نعطي لهذه المدينه حقها .. فقد أبدع المؤرخون و الرحاله في وصفها .. 

7
َ( حصن الغويزي ) َ

يعود تاريخ إنشائه إلى العام 1716 عندما كان سلاطين آل الكسادي يحكمون حضرموت في تلك الحقبة من الزمن ، ويقع الحصن الشهير في المدخل الشمالي الشرقي لمدينة المكلا .
يتكون الحصن من طابقين ، بالإضافة إلى بناء جدران فوق الطابق الثاني ذو سقف مكشوف يصل ارتفاعه إلى 20 متراً ، يتم الصعود إليه عبر سلالم مرصوفة تصل إلى بوابته التي أقيمت في الجهة الشمالية ، ويبلغ اتساعها 1.2 متر ، وقوامها من مواد البناء المحلية شغلت بالطابع التقليدي ، فيما أساس الأرضية مبني بالأحجار المرتبة وبقية المبنى باللبن مخلوط بالتبن ، أما أسقفه فقد أقيمت على جذوع النخيل ، وتم مؤخراً طلاء جدرانه الخارجية بمادة الجص الأبيض (منقووول )

ضع تعليقك هنا

اشتراك في يمن العجائب

مجموعات Google
اشتراك في يمن العجائب
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تعديل

Enter your email address:

Delivered by FeedBurner

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More