http://ibrahimalbrri.blogspot.com/2011/12/blog-post.html#ixzz2mznUMuyS

بحث هذه المدونة الإلكترونية

تكنولوجيا جديدة تتيح الفرصة للمواطنين اليمنيين للمشاركة في الرقابة على الانتخابات

التغيير نت

كشفت مؤسسة " رنين اليمن " عن مشروع جديد أطلقه مركز " الإشراك السياسي للشباب" التابع للمؤسسة والذي سيمكن المواطنون اليمنيون من المشاركة في الرقابة على الانتخابات الرئاسية المزمع عقدها في الــ21 من فبراير في اليمن، وارسال التقارير عن أي تجاوزات يشهدوها.

و سيسمح مشروع "ارصد – الحملة الشعبية لمراقبة الانتخابات اليمنية" لمستخدمي الهاتف الجوال في اليمن و المقدر عددهم ب 11 مليون مستخدم أن يقوموا بإرسال تقارير عن أي تجاوزات عن طريق الرسائل القصيرة "إس إم إس" الى رقم مخصص لهذه التقارير وهو( 3377 ) من اي شبكة هاتف محمول.

وأوضح رئيس مؤسسة رنين , علاء قاسم أن هذه التقارير المرسلة من المواطنين ستظهر على خريطة تفاعلية يمكن للجميع مشاهدتها على هذا الرابط: www.ersod.net . وقد تم التنسيق مع اللجنة العليا للانتخابات و الاستفتاء من اجل المساهمة في مراقبة هذه الخريطة و اتخاذ الاجراءات اللازمة لمعالجة أي تجاوزات في المراكز الانتخابية على مستوى الجمهورية.

هذا كما سيتمكن المواطنون من ارسال التقارير عبر الموقع أعلاه و ارفاق الصور والفيديو، أو عن طريق استخدام موقع التواصل الاجتماعي تويتر.

وقد قام " مركز الإشراك السياسي للشباب" بتدريب 50 مدرب شاب و شابة يومي الأربعاء والخميس الموافق 1-2 فبراير 2012 كمدربين والذين بدورهم سيقومون بتدريب عدد 200 متدرب كمراقبين معتمدين للانتخابات يوم الاثنين الموافق 6-2-2012 ولمدة اربعة ابام والذي سيتم توزيعهم في 125 مركز انتخابي في أمانة العاصمة.

وقد أوضح سهل الجنيد - مسئول مركز الإشراك السياسي للشباب , أن هؤلاء الشباب سيتم تدريبهم من قبل مدربين محترفين على طرق مراقبة الانتخابات ، ،حيث إن التقارير التي سيقوم الشباب برصدها سيتم استخدامها لاصدار تقييم رسمي عن سير الانتخابات الرئاسية في أمانة العاصمة صادر عن مركز الاشراك السياسي للشباب .

و تنفذ رنين هذا المشروع بالشراكة مع مشروع المفوضية الأوروبية و برنامج الأمم المتحدة الإنمائي للدعم الانتخابي في اليمن(JEAP)، و المعهد الوطني الديمقراطي (NDI)، و شركة لينك ان تايم اليمنية لتكنولوجيا الهاتف النقال، و شركة سيتيفوكس الأمريكية للخدمات التكنولوجية (CitiVox).

كما تقوم منظمة موبايل أكتيف، وهي المنظمة الرائدة في العالم في مجال استخدام تكنولوجيا الهاتف النقال في مجال الخدمات الاجتماعية، بتقديم الدعم الفني لرنين اليمن لتنفيذ هذا المشروع.

ويعتبر هذا المشروع مشروعاً تجريبياً لإدخال تكنولوجيا الرقابة الالكترونية على الانتخابات عن طريق الرسائل القصيرة، و إدخال تجربة إشراك الشباب على نطاق واسع في الرقابة على الانتخابات و ذلك للتحضير لاستخدام هذه التكنولوجيا و إشراك الشباب كمراقبين في كافة أنحاء اليمن في الانتخابات البرلمانية المزمع عقدها في نهاية الفترة الانتقالية في اليمن.

يذكر أن مؤسسة " رنين اليمن " هي مؤسسة شبابية تعمل على إيصال أفكار وآراء الشباب الى ساحات صياغة السياسات العامة في اليمن ودعم المشاريع الشبابية, كما تعمل المؤسسة على توفير فرص تدريب لتطوير مهارات الشباب اليمني في مجالات القيادة المدنية وتحليل السياسات العامة، وخلق مناخ سياسي يعني بتطوير سياسات أكثر استدامة, وقبول الشباب كأحد الشركاء الأساسيين في عملية صياغة وتنفيذ السياسات العامة.

و مركز الإشراك السياسي للشباب هو مركز يتبع مؤسسة "رنين اليمن " يعني بإشراك الشباب في العملية السياسية و دعم إشراكهم في الأحزاب. من خلال حملات المناصرة والدراسات التي يقوم بتنفيذها، كما يقوم بتدريب القيادات الشابة و تأهيلها للعب دور أكبر في المجال السياسي.

و يمكن الاطلاع على معلومات اكثر عن رنين! اليمن عن طريق موقع المؤسسة و صفحتها على الفيسبوك:

www.resonateyemen.org

www.facebook.com/resonate.ye

ضع تعليقك هنا

اشتراك في يمن العجائب

مجموعات Google
اشتراك في يمن العجائب
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تعديل

Enter your email address:

Delivered by FeedBurner

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More