http://ibrahimalbrri.blogspot.com/2011/12/blog-post.html#ixzz2mznUMuyS

بحث هذه المدونة الإلكترونية

اتخاذ سورة البقرة رقية دون غيرها من القرآن

 حكم الرقية بسورة البقرة لجميع الأمراض أو بعضها، والمداومة على ذلك يوميا، هناك بعض الرقاة الذين يأمرون مرضاهم بأن يقرؤوها أربعين يوما لعلاج السحر أو العين ؟ أو للحصول علي وظيفة أو حمل .

  إن القرآن كله شفاء للقلوب من الشك والنفاق وغيرهما كما أنه شفاء للأجسام إذا رقي به عليها سواءً كان ذلك بسورة كاملة أو بآيات منه لعموم  قوله تعالى:{ وَنُنَـزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ }
[ الإسراء : 82 ] ..
   والرقية عند الحاجة مشروعة شرعها رسول الله صلى الله عليه وسلم بفعله وقوله وإقراره، فعن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله:- ( كان إذا اشتكى يقرأ على نفسه بالمعوذتين والإخلاص وينفث فلما اشتد وجعه كنت أقرأ عليه وأمسح بيده رجاء بركتها ) [ متفق عليه ] ..  وعنها رضي الله عنها قالت:- (أمرني رسول الله أو أمر أن يسترقى من العين )
 [ متفق عليه ] ..  ورقى أبو سعيد رضي الله عنه اللديغ بفاتحة الكتاب
 وأقره النبي صلى الله عليه وسلم على ذلك .
ولم يرد في السنة تخصيص الرقية بسورة البقرة، ولزوم قراءتها كاملة في مجلس واحد أو في عدة مجالس وتكرار ذلك مدة أربعين يوما أو أقل أو أكثر مع ورود الأحاديث الصحيحة في فضلها وفضل قراءتها كما أنه لم يرد في السنة قراءتها بنية حصول الزواج أو الحمل أو الوظيفة كما يوصي بذلك الرقاة ومفسرو الأحلام .
ومثل هذه الأمور تحتاج إلى دليل من الشرع ولا نعلم دليلا يدل على ذلك.

عمل النساء ليلا يزيد خطر إصابتهن بالعقم !!!


    أكدت نتائج دراسة حديثة أن المرأة التي تعمل في الفترات الليلة تعرض نفسها لخطر الإصابة بالعقم، وذلك بسبب الخلل الذي يسببه العمل في هذا لوقت لدورة العادة الشهرية. أُجريت الدراسة في جامعة ساوثهامبتون البريطانية.

    هذا وتطرقت الدراسة إلى نتائج دراسات سابقة امتدت من عام 1969 حتى 2013، شملت تحليل الحالات الصحية لـ 119 سيدة، ليتضح للعلماء أن النساء اللواتي عملن في الفترات اليلية، سواء بشكل مستمر أو بالتناوب، أكثر عُرضة للتعرض إلى تغيرات سلبية تؤدي إلى عرقلة الدورة الحيضية بنسبة 33%.

    وفيما يلفت القائمون على البحث الانتباه إلى أن من شأن ذلك أن يؤدي إلى العقم بنسبة 80% بين هذه الشريحة من النساء، إلا أنهم يشيرون إلى أن عمل النساء في فترة النهار لا يؤدي إلى مثل هذا الخلل في الدورة الحيضية لديهن.

    علاوة على ما تقدم فإن عمل النساء في الفترة الليلة يحمل في طياته خطرا آخرا حتى وإن تمكنت سيدة منهن من الحمل، إذ ان احتمال تعرضها للإجهاض كبير جدا بسبب ذلك.

    هذا ويلفت القائمون على هذه الدراسة الانتباه إلى أن نتائجها يجب أن تعني النساء والرجال الراغبين بإنجاب الأطفال على حد سواء وأرباب العمل، انطلاقا من نتائج دراسة كندية سابقة كشفت أن المناوبة الليلية لا تقتصر على العقم، بل وتوسع دائرة المخاطر التي تهدد العاملات ليلا، التي تشمل زيادة ضغط الدم والإصابة بالسكري، وتضاعف خطر الإصابة بسرطان الثدي.

بائع الأحذية



مجموعة أملي الجنة الإسلامية
أرسل صاحب شركة أحذية بائع أحذية لديه في مهمة تستغرق أسبوعين إلى إحدى الدول النامية ليرى إن كانت هناك أي إمكانية لإقامة أعمال فيها .
مجموعة أملي الجنة الإسلامية
أستقل البائع الطائرة وجاب الدولة لمدة أسبوعين ثم عاد ليخبر رئيسه
:
 أيها الرئيس, لا توجد لنا أي فرصة في هذه 
الدولة إنهم لا يرتدون أية أحذية هناك على الإطلاق
مجموعة أملي الجنة الإسلامية
كان الرئيس رجل أعمال ذكيا وقرر أن يرسل بائعا آخر
 في نفس المهمة لنفس الدولة .
مجموعة أملي الجنة الإسلامية
استقل البائع الطائرة في رحلة مدتها أسبوعين,وعندما
 عاد أسرع من المطار إلى شركته مباشرة ودخل على رئيسه والحماس يملؤوه :
 أيها الرئيس, لدينا فرصة رائعة لبيع الأحذية فى هذه الدولة
 فلا يوجد أحد يرتديها بعد !
مجموعة أملي الجنة الإسلامية
إن الناس يرون نفس الأشياء بأشكال مختلفة وإدراكك يعتمد بدرجة كبيرة على توجهك الذهني فلولا التفكير الإيجابي للبائع
الثاني لأنه رأى الناس هناك لا يرتدون مثل هذه الأحذية, لما فتح مجال لصاحب الشركة .
.

لا تقوم الساعة حتى يقاتل المسلمون اليهود


   




لا تقوم الساعة حتى يقاتل المسلمون اليهود

مجموعة أملي الجنة الإسلامية

روي الشيخان عن أبي هريرة أن النبي
صلى الله عليه وسلم قال :

[ لا تقومُ الساعةُ حتى تقاتلوا اليهودَ ، حتى يقولَ الحجرُ وراءَه اليهوديُّ : يا مسلمُ هذا يهوديٌّ ورائي فاقْتلْه ]
الراوي: أبو هريرة المحدث:الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة 
أو الرقم: 7414
خلاصة حكم المحدث: صحيح 
مجموعة أملي الجنة الإسلامية
وقال صلى الله عليه وسلم :
[ لا تقوم الساعة حتى يقاتل المسلمون اليهود . فيقتلهم المسلمون . حتى يختبئ اليهود من وراء الحجر والشجر . فيقول الحجر أو الشجر : يا مسلم ! يا عبدالله ! هذا يهودي خلفي . فتعال فاقتله . إلا الغرقد . فإنه من شجر اليهود ]
الراوي: أبو هريرة المحدث:مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو 
الرقم: 2922
خلاصة حكم المحدث: صحيح 
مجموعة أملي الجنة الإسلامية
وقال صلى الله عليه وسلم :
[ تقاتلكم اليهود ، فتسلطون عليهم ، ثم يقول الحجر : يا مسلم ، هذا يهودي ورائي فاقتله ]
الراوي: عبدالله بن عمر المحدث:البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 3593
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]


القرنبيط أو الزهرة ... أطباق متعددة وفوائد لا حصر لها






القرنبيط أو الزهرة



أطباق متعددة وفوائد لا حصر لها
    الحاكم بأمر الله منع وزراءه من تناول الزهرة.. والمصريون أكلوه سراً             



قرنبيط، زهرة ، لا يهم، فكلاهما مرادف لنبات واحد يصنع منه العرب العديد من الاطباق ويقبلون عليه لا لرخص سعره فقط ، لكن لقيمته الغذائية العالية ولذة مذاقه أيضاً.
علاقة العرب والمصريين بذلك النوع من الخضر علاقة قديمة جداً تعود إلى عصر الحاكم بأمر الله الفاطمي الذي كان قد أصدر قراره بمنع المصريين من تناول عدد من الخضراوات من بينها الملوخية والقرنبيط حتى قيل إنه حذر وزراءه من تناول القرنبيط خاصة قبل اجتماعات مجالس النظار، وعلى الرغم من امتثال وزراء الحاكم بأمر الله لقراره، إلا أن غالبية الأسر المصرية البسيطة استمرت في تناوله سرا لولعها به حيث كانوا يقدمون بتمليحه مع الكرنب والخيار لصناعة مخلل القرنبيط بعد إضافة البنجر إلى ماء التخليل لمنحه اللون الأحمر الوردي.

ويحتوي القرنبيط كواحد من فصيلة الخضر، على العديد من العناصر الغذائية حيث يعد مصدراً جيداً لعنصر الكالسيوم المفيد للعظام والأسنان، فضلاً عن احتوائه على مادة «أندول ثري كاربينول» المؤثرة في علاج بعض أنواع السرطان، ومادة «الديندو ليلمثين» التي توقف نمو خلايا سرطان الثدي. في نفس الوقت، فإن القرنبيط يعد من الخضراوات الغنية بالألياف المفيدة للأمعاء. وقد أكد العلماء في جامعة جون هوبكنز في بالتيمور بالولايات المتحدة أن للقرنبيط فوائد عديدة لاحتوائه على مادة مضادة للأكسدة تحمي خلايا العين من التلف إذ يعد الانحلال في البقعة الشبكية هو السبب الأكبر للعمى، كما أكد بحث للدكتور صوفي عبد القادر الأستاذ بمركز البحوث المصري أن حماية العين تبدأ بتناول وجبات عديدة من القرنبيط لاحتوائه على مادة «السلفورافين» التي تتدفق في الدم فتقلل من تلف خلايا العين. وبالنسبة لطرق طهي القرنبيط في المطبخ المصري فهي متنوعة، منها القرنبيط بالبقسماط، والقرنبيط بصلصة الزبادي والقرنبيط بالباشميل، وشوربة القرنبيط.

* القرنبيط بالبقسماط

* المقادير:
ـ واحدة قرنبيط.
ـ بيضتان مخفوقتان.
ـ كوبا بقسماط ناعم للتحمير.
ـ ملح، فلفل أسود ناعم حسب الرغبة.
ـ ملعقتا دقيق.
 
* الطريقة:
1 ـ تزال أوراق القرنبيط وتقطع فروعها ثم تقسم الى زهرات صغيرة الحجم وتنقع في ماء لبضع دقائق.
2 ـ تغسل قطع القرنبيط بالماء البارد وتصفى جيداً ثم تسلق في ماء مملح لمدة خمس دقائق.
3 ـ يخفق البيض ويضاف له الفلفل ويخفق مرة أخرى، تغمس وحدات القرنبيط كل على حدة في البيض، ثم تنشل وتغمس في خليط البقسماط والدقيق حتى تتشبع به من كافة الجوانب.
4 ـ تقلى وحدات القرنبيط في زيت ذرة حتى يحمر لونها من جميع الجوانب وتقدم ساخنة.
* قرنبيط بصلصةاللبن أو الزبادي

* المقادير:
ـ ثمرتا قرنبيط مقطعتان قطعاً صغيرة.
ـ كوب دقيق الحمص.
ـ كوب دقيق مضاف إليه ملعقة خميرة.
ـ ملعقتا كاري.
ـ نصف ملعقة فلفل أحمر.
ـ ملعقة ونصف الملعقة موستردة.
ـ ملعقتا كمون.
ـ 1.5 كوب ماء.

مقادير صلصة الزبادي:
ـ كوب زبادي ـ ملعقة نعناع مفري.
الطريقة: ـ يسلق القرنبيط ويصفى من الماء ويجفف.
ـ يوضع دقيق الحمص والدقيق المخلوط بالخميرة مع التوابل في إناء ويضاف إليه الكمون والمستردة والماء فتكون لديك عجينة سائلة.
ـ يغمس القرنبيط في العجينة ويقلى في زيت غزير حتى يتغير لونه الى اللون الذهبي.
ـ تقدم وحدات القرنبيط مع صلصة الزبادي بعد خلط مكوناتها.

* القرنبيط بالباشميل

* المقادير:
- زهرة قرنبيط واحدة.
- بصلة مفرية.
- نصف كيلو لحم مفروم ومعصج.
- مقدار من شوربة الدجاج.
- ملح وفلفل أسود ناعم.
- ملعقتان كبيرتان من الدقيق.
- كوبا حليب.
- ملعقتا طعام زبد.
- بيضة.

الطريقة :
- يسلق القرنبيط في شوربة الدجاج.
- يوضع الزبد في وعاء على النار ويقلب في الدقيق لمدة دقيقتين ثم يضاف له الحليب ويقلب حتى يصير قوامه كالكريمة وعندما يبرد يضاف له البيض ويتبل بالملح والفلفل.
- يدهن قالب الفرن بالسمن ويرص به وحدات زهرة القرنبيط وفوقها طبقة من اللحم المفروم ثم يغطى بالباشميل.
- يوضع القالب في الفرن حتى يحمر وجهه، ثم يقدم ساخنا مع رشة مقدونس على الوجه.

* شوربة القرنبيط

* المقادير:
ثمرة قرنبيط صغيرة. الجزء الأبيض من الكراث.
50 غراما من الزبد.
160 غراما من جبن كونتيه الفرنسي. نصف لتر حليب. ثمن لتر كريمة طازجة. 50 غراما من الطحين.
قليل من جوز الطيب.
ملح وفلفل.

الطريقة:
ـ يقطع القرنبيط الى زهور صغيرة، ويغسل ويسلق في الماء المملح لمدة ثلث ساعة.
ـ ينشل القرنبيط من الماء ويبشر نصف مقدار جبن الكونتيه، يقطع الجزء المتبقى الى مكعبات.
ـ يرفع الزبد على النار ويضاف الكراث المفروم ويقلب، من دون أن يتغير لونه، ثم يرش بالدقيق ويضاف الحليب تدريجيا ثم نصف لتر ماء مع التقليب.
ـ يضاف الملح الى الخليط ويترك ليغلي ويضاف القرنبيط والكريمة الطازجة، ويستمر الطهو لمدة 10 دقائق على نار هادئة.
ـ يخفق الحساء في الخلاط ثم يعاد مرة أخرى للوعاء.
ـ يضاف الجبن المبشور ويترك ليذوب مع التقليب بملعقة خشبية.
ـ يوزع الحساء في 4 أطباق فردية، ثم يوزع فوقه مكعبات الكويتيه والفلفل الأسود المطحون. ويرش قليلا من جوز الطيب فوق الحساء ويقدم ساخنا.
وصحتين وعافية على قلوبكم
 

مخاطر العمل لساعات اضافية

الإجهاد قد يؤدي لعواقب وخيمة

كثيرا ما نقول للذين يعملون لساعات طويلة بأن عملهم مميت و قد صدقت هذه العباره ضمن دراسة أُجريت حول العمل لساعات اضافية.

فوفقا للدراسة التي أجراها عدد من الأطباء فإن "الأشخاص الذين يعملون أكثر من 10 ساعات في اليوم يكونوا أكثر بنحو 60 في المائة، عرضة للإصابة بأمراض القلب أو النوبات القلبية مقارنة بالأشخاص الذين يعملون سبع ساعات فقط في اليوم."

وليس من الواضح الأسباب وراء ذلك، لكن الباحثين يشيرون إلى أن كل ذلك الوقت في العمل يعني وقتا أقل للاسترخاء والعناية بالنفس، كما أن الإجهاد يلعب دورا أيضا.
ووجدت الدراسة أن ساعات العمل الطويلة تضر القلب حتى وإن لم يشعر الشخص بالإجهاد أو الإرهاق أو التعب جراء سعات العمل الإضافية.

وتقول المؤلفة الرئيسية للدراسة الدكتورة ماريانا فيرتانن اختصاصية علم الأوبئة في المعهد الفنلندي للصحة المهنية وكلية لندن الجامعية، إن "التوازن بين العمل ووقت الفراغ مهم جدا."
التوازن بين العمل ونمط الحياة يلعب دورا حيويا في تحقيق سعادتنا ورفاهيتنا, الدكتور جون تشالينور، من جمعية الطب المهني
وتضيف الطبيبة "إذا كنت تعمل لساعات طويلة، فالحقيقة هي أنك يمكن أن تتعرض لمستويات أعلى من التوتر وليس لديك الوقت الكافي للعناية الصحية.. ينبغي على الأطباء أن يضعوا ساعات العمل الطويلة على قائمة عوامل الخطر المحتملة لأمراض القلب."

وتابعت الدكتورة فيرتانن وزملاؤها أكثر من ستة آلاف من موظفي الخدمة المدنية البريطانية ممن ليس لديهم تاريخ من أمراض القلب لمدة متوسطها 11 عاما، واختير المشاركون من دراسة أكبر ومستمرة تجريها الحكومة البريطانية منذ عام 1985.

وأثناء الدراسة، أصيب ما مجموعه 369 شخصا بنوبات القلبية، بعضها قاتل، أو تم تشخيص إصابتهم بمرض القلب بعد طلب العناية الطبية بسبب الشعور بآلام في الصدر.

وبالمقارنة مع الناس الذين كانوا يعملون سبع ساعات في اليوم، فإن الذين عملوا 10-12 ساعة، تبين أن 56 في المائة منهم يعانون زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والنوبات القلبية، أو الوفاة.

ويقول الدكتور غوردون مكانز أستاذ علم الصيدلة السريرية في جامعة غلاسكو، في المملكة المتحدة، إن هذه النتائج هي "نوع من جرس إنذار.. لذا ينبغي على الأطباء توخي مزيد من الحذر بشأن صحة القلب للمرضى الذين يعملون لساعات طويلة."

المحتال وزوجته

المحتال وزوجته
قرر المحتال وزوجته ان يدخلا مدينة ليمارسا أعمال النصب
و الاحتيال على أهل المدينة...
في اليوم الأول : اشترى المحتال حمـــارا وملأ فمه بليرات من الذهب
رغما عنه، وأخذه إلى حيث تزدحم الأقدام في السوق
لمح الحمـــار مراهقة في السوق فنهق
فتساقطت النقود من فمه ... فتجمع الناس حول المحتال
الذي اخبرهم ان الحمــار كلما نهق تتساقط النقود من فمه
بدون تفكير بدأت المفاوضات حول بيع الحمــار
اشتراه كبير التجار بمبلغ كبير
لكنه اكتشف بعد ساعات بأنه وقع ضحية عملية نصب غبية
فانطلق فورا إلى بيت المحتال وطرقوا الباب
قالت زوجته: انه غير موجود
لكنها سترســـل الكلب وسوف يحضره فــــــورا
فعلا أطلقت الكلب الذي كان محبوسا
فهـــرب لا يلوي على شيء،
لكن زوجها عاد بعد قليل وبرفقته كلب يشبه تماما الكلب الذي هرب
طبعا، نسوا لماذا جاؤوا وفاوضوه على شراء الكلب ،
واشتراه احدهم بمبلغ كبير طبعا
ثم ذهب إلى البيت وأوصى زوجته ان تتركه ليحضره بعد ذلك
فأطلقت الزوجة الكلب لكنهم لم يروه بعد ذلك
عرف التجار أنهم تعرضوا للنصب مرة أخرى
فانطلقوا إلى بيت المحتال ودخلوا عنوة
فلــم يجــدوا سوى زوجته ، فجلسوا ينتظرونه
ولما جاء نظر إليهم ثم إلى زوجته ، وقــــال لها
لمـــاذا لم تقومي بواجبـــات الضيافة لهـــؤلاء الأكـــارم؟؟
فقالت الزوجة : إنهم ضيوفك فقم بواجبهم أنت
فتظاهر الرجل بالغضب الشديد وأخــرج من جيبه سكينا مزيفا
من ذلك النوع الذي يدخل فيه النصل بالمقبض
وطعنها في الصدر حيث كان هناك بالونا مليئا بالصبغة الحمراء،
فتظاهرت بالموت
صار الرجال يلومونه على هذا التهور فقال لهم
لا تقلقوا ... فقد قتلتها أكثر من مرة وأستطيع أعادتها للحياة
وفورا اخرج مزمارا من جيبه وبدأ يعزف،
فقامت الزوجة على الفور أكثر حيوية ونشاطا،
وانطلقت لتصنع القهوة للرجال المدهوشين
نسى الرجال لماذا جاءوا ،
وصاروا يفاوضونه على المزمار حتى اشتروه بمبلغ كبير،
وعاد الذي فاز به وطعن زوجته وصار يعزف فوقها ساعات فلم تصحو،
وفي الصباح سأله التجار عما حصل معه فخاف ان يقول لهم انه قتل زوجته
فادعى ان المزمار يعمل وانه تمكن من إعادة إحياء زوجته،
فاستعاره التجار منه .... وقتل كل منهم زوجته بالتالي
طفح الكيل مع التجار ، فذهبوا إلى بيته
ووضعوه في كيس وأخذوه ليلقوه بالبحر
ساروا حتى تعبوا فجلسوا للـــراحة فنــاموا
صار المحتال يصرخ من داخل الكيس ، فجاءه راعي غنم
وسأله عن سبب وجوده داخل كيس و هؤلاء نيام
فقال له بأنهم يريدون تزويجه من بنت كبير التجار في الإمارة
لكنه يعشق ابنة عمه ولا يريد بنت الرجل الثري
طبعا ... أقتنع صاحبنا الراعي بأخذ مكانه في الكيس
طمعا بالزواج من ابنه تاجر التجار، فدخل مكانه بينما
اخذ المحتال أغنامه وعاد للمدينة
ولما نهض التجار ذهبوا والقوا الكيس بالبحر وعادوا للمدينة مرتاحين
لكنهم وجدوا المحتال أمامهم ومعه ثلاث مئة رأس من الغنم . فسألوه
فأخبرهم بأنهم لما القوه بالبحر خرجت حورية وتلقته وأعطته ذهبا وغنما
وأوصلته للشاطيء
وأخبرته بأنهم لو رموه بمكان ابعد عن الشاطيء
لأنقذته اختها الأكثر ثراء التي كانت ستنقذه وتعطيه آلاف الرؤوس من الغنم
وهي تفعل ذلك مع الجميع
كان المحتال يحدثهم وأهل المدينة يستمعون
فانطلق الجميع إلى البحر والقوا بأنفسهم فيه... عليهم العوض...
وفي الختام...
صارت المدينة بأكملها ملكا للمحتال...

تحياتي
سن لايت

علاج المشاعر السلبية في ضوء العلم والقرآن


في هذه المقالة نلقي الضوء على أسلوب حديث يتبعه علماء البرمجة

اللغوية العصبية في علاج النواحي السلبية في حياة الشخص،

ونتأمل كيف تحدث القرآن عن هذا الأسلوب بشكل رائع

الطريقة العلمية لعلاج الفشل
ربما يكون من أكثر الكتب مبيعاً على مستوى العالم اليوم ما يدور حول
البرمجة اللغوية العصبية، ولو طالعنا هذه الكتب أو بعضاً منها نلاحظ
 أن علماء هذه البرمجة يقترحون طريقة عملية لعلاج الخلل في النفس البشرية
 مثل الفشل والاكتئاب والمشاعر السلبية وغير ذلك.

إن الطريقة الناجحة والأكثر استخداماً من قبل المعالجين والمحاضرين
هي أن يجلس الشخص الذي يعاني من مشاعر سلبية ويضع ورقة وقلماً
ويفكر بعدد من المشاعر السلبية الموجودة فيه، أو التي يحس بها،
 ثم يكتب عدة مشاعر إيجابية يطمح إلى تحقيقها ويظن بأنها تحقق له النجاح.
الآن يبدأ بالتفكير بما دوَّنه من مشاعر سلبية وما تسببه له فيما لو استمر
تفكيره على هذه الحال، يبدأ بتخيل المواقف الصعبة التي سيمرّ بها فيما
لو ظل الحال على ما هو عليه من انفعالات سلبية وتصرفات قد تسيء له.
يتصور نظرة المجتمع له وهو يحمل هذه الاعتقادات والأحاسيس السلبية،
يحاول أن يتخيل ردود أفعال المجتمع المحيط به  
 على ما يحمله من أفكار سلبية منفّرة.
بعد ذلك ينتقل إلى المشاعر الإيجابية والأفكار التي يحلم أن يحملها
والصفات التي يود أن يتحلى بها، يفكر بنتائجها الإيجابية،
 يفكر بما ستقدمه له من استقرار نفسي وجسدي،
ويتصور الحالة التي سيكون عليها فيما لو تحلى بهذه الصفات الإيجابية.
يحاول أن يتخيل حجم الفوائد التي سيجنيها من المشاعر الإيجابية
 وكيف ستتغير نظرة من حوله إليه، يتخيل مدى محبة الآخرين له
وكيف سيكسب احترامهم وتقديرهم وثقتهم به.
وفي هذه الحالة سوف تتفاعل هذه الأفكار وتنفذ إلى العقل الباطن
 ويبدأ التغيير باتجاه الأفضل، فالنفس البشرية بطبيعتها 
  تميل إلى حب النجاح وحب الاستقرار وحب الأمل.

لماذا يختار المعالجون هذا الأسلوب؟
هذا سؤال لا بدّ منه، فعلماء البرمجة اللغوية العصبية يفضلون هذا الأسلوب
 لعدة أسباب أهمها النتائج العجيبة التي يقدمها، فقد ساهم هذا الأسلوب
في علاج آلاف البشر وتحسين أدائهم وساهم أيضاً في تحويلهم من أناس
 سلبيين لا يقدمون أي فائدة لأنفسهم أو لمجتمعهم، حوّلهم إلى أناس
إيجابيين امتلئوا بالأمل والمحبة، وأصبحوا يحققون نجاحات مبهرة في حياتهم.
لقد درس علماء البرمجة الكثير من الأناس الناجحين مادياً، فوجدوا أنهم
يتبعون هذا الأسلوب في حياتهم، فتجدهم يتخيلون النجاح الذي سيحققونه
وما ينتج عنه من فوائد، ويتخيلون بنفس الوقت الفشل  
 وما ينتج عنه من عواقب، فتجدهم يبذلون جهداً مضاعفاً 
  لإبعاد أي فشل عنهم ولكسب النجاح باستمرار.
إن علماء النفس وجدوا أن الإنسان يستجيب لأسلوب الثواب والعقاب.
وأن طاقة الإنسان الكامنة كي تتحرر لا بدّ من أهداف تضعها أمامها
وتعمل على تحقيقها.
وباختصار فإن هذه الطريقة تعتمد على تصور النواحي السلبية والنواحي
الإيجابية في نفس الوقت، وترك النفس لتختار الناحية الإيجابية وتتفاعل معها.   
 ولكن ماذا عن كتاب الله تعالى؟
 
هل تحدث القرآن عن هذا الأسلوب؟
إن الذي يتأمل كتاب الله تعالى يلاحظ أنه استخدم هذه الطريقة في علاج
الفشل لدى البشر، وعلاج المشاعر السلبية وتحويلها إلى مشاعر إيجابية.
وهذا نجده في كل القرآن وليس في آية محددة. وسوف نستعرض مثالاً
من كتاب الله تعالى ونرى التفوق الكبير للقرآن على العلم الحديث.
لقد قدّم لنا القرآن تصورات كثيرة إيجابية وسلبية وعرضها أمامنا وكأننا نراها
 ثم عرض لنا النتائج التي تسببها ثم ترك لنا حرية الاختيار. حتى إننا
لا نكاد نجد آية تتحدث عن الجنة إلا ومعها آية تتحدث عن النار،
 ولا نكاد نجد آية تتحدث عن العمل الصالح ومحاسنه،
 إلا وتليها آية تتحدث عن العمل السيئ وعواقبه وسلبياته.

كيف عالج القرآن الفشل واليأس؟
ماذا يمكن لإنسان فقد الأمل من كل شيء أن يفعل؟ كيف يمكن له أن ينجح
في الدنيا والآخرة؟ ينادي الله تعالى هؤلاء اليائسين الذين أسرفوا
على أنفسهم وارتكبوا المعاصي، يناديهم نداء مفعماً بالرحمة

 يقول تعالى:  
  }قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ
 إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ
 وَأَنِيبُوا إِلَى رَبِّكُمْ وَأَسْلِمُوا لَهُ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَكُمُ الْعَذَابُ ثُمَّ لَا تُنْصَرُونَ{
[الزمر: 53-54].

في هذا النداء يأمر الله هؤلاء اليائسين بألا يفقدوا الأمل من رحمة الله تعالى
 ويخبرهم بأن الذنوب والفشل والمعاصي وكل أنواع الإسراف التي
ارتكبوها فإن الله تعالى يمحوها بلمح البصر بشرط أن يرجع الإنسان
وينيب إلى الله تعالى بقلب سليم!
ثم يحذرهم من عذاب سيأتيهم إن لم يفعلوا ذلك ويرجعوا إلى الله ويتوبوا إليه.
إذن تأمل معي كيف جاءت الآية الأولى بخبر إيجابي والآية الثانية جاءت
بخبر سلبي،  

فالآية الأولى تتحدث عن مغفرة الله ورحمته، وعدم اليأس:   

 }لَا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ{

 أما الآية الثانية فتحذر من عواقب عدم الرجوع إلى الله وأن العذاب سيأتي:  

 }وَأَسْلِمُوا لَهُ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَكُمُ الْعَذَابُ{

ثم تأتي الآيات التالية لتصور لنا نتائج الأعمال السلبية إذا بقينا عليها،
وتأمرنا بتغييرها فوراً

يقول تعالى:  
 }وَاتَّبِعُوا أَحْسَنَ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكُمْ مِنْ رَبِّكُمْ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَكُمُ
الْعَذَابُ بَغْتَةً وَأَنْتُمْ لَا تَشْعُرُونَ{
 [الزمر: 55].

وتأمل معي أخي الحبيب الأمر الإيجابي  

  }وَاتَّبِعُوا أَحْسَنَ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكُمْ مِنْ رَبِّكُمْ{

 ويليه مباشرة النتيجة السلبية المؤلمة لمن لا ينفذ الأمر الإلهي 
  
  }مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَكُمُ الْعَذَابُ بَغْتَةً وَأَنْتُمْ لَا تَشْعُرُونَ{

ثم تأتي مرحلة التصور لنتائج الفعل السلبي من خلال آيات مرعبة،
 تصور لنا هذه الآيات احتمالات متعددة لنتائج سلبية مؤكدة الحدوث
فيما لو لم نستجب للتغيير الإيجابي الذي يأمرنا القرآن به،

يقول تعالى:  
   }أَنْ تَقُولَ نَفْسٌ يَا حَسْرَتَا عَلَى مَا فَرَّطْتُ فِي جَنْبِ اللَّهِ وَإِنْ كُنْتُ لَمِنَ السَّاخِرِينَ 
أَوْ تَقُولَ لَوْ أَنَّ اللَّهَ هَدَانِي لَكُنْتُ مِنَ الْمُتَّقِينَ 
أَوْ تَقُولَ حِينَ تَرَى الْعَذَابَ لَوْ أَنَّ لِي كَرَّةً فَأَكُونَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ
 بَلَى قَدْ جَاءَتْكَ آَيَاتِي فَكَذَّبْتَ بِهَا وَاسْتَكْبَرْتَ وَكُنْتَ مِنَ الْكَافِرِينَ
 وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ تَرَى الَّذِينَ كَذَبُوا عَلَى اللَّهِ وُجُوهُهُمْ مُسْوَدَّةٌ
أَلَيْسَ فِي جَهَنَّمَ مَثْوًى لِلْمُتَكَبِّرِينَ{  
[الزمر: 56-60].

وتتضمن هذه الآيات الخمس تصورات لما يمكن حدوثه:

  أَنْ تَقُولَ نَفْسٌ يَا حَسْرَتَا):
نتيجة سلبية تتضمن الحسرة والندم.

(أَوْ تَقُولَ لَوْ أَنَّ اللَّهَ هَدَانِي):
نتيجة سلبية تتضمن أحلاماً لن تتحقق.

(أَوْ تَقُولَ حِينَ تَرَى الْعَذَابَ):
 نتيجة سلبية تتضمن تمنّي الرجوع إلى الماضي
 ولكن هيهات أن يحدث ذلك.

ولكن ماذا يحدث لو استجبنا للبرمجة القرآنية وطبقنا ما أمرنا الله تعالى به
 انظر إلى الآية التالية التي تصور لنا النتائج الإيجابية العظيمة في ذلك اليوم:

  }وَيُنَجِّي اللَّهُ الَّذِينَ اتَّقَوْا بِمَفَازَتِهِمْ لَا يَمَسُّهُمُ السُّوءُ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ{   
 [الزمر: 61].

 وتتضمن هذه الآية ثلاثة نجاحات متتالية:
1- النجاة من عذاب الله يوم القيامة:  
  }وَيُنَجِّي اللَّهُ الَّذِينَ اتَّقَوْا بِمَفَازَتِهِمْ { 

2- لن يكون هنالك أي أمر سيء في المستقبل:  
  }لَا يَمَسُّهُمُ السُّوءُ { 

3- لن يكون هنالك أي حزن على ما مضى: 
  } وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ { 

إنه نصّ واحد يحوي كل هذه العجائب، فكيف بنا لو أردنا أن نستخرج
 من القرآن جميع الآيات التي تسير وفق هذا النظام الإلهي المحكم؟
إننا لن نحصي كل الآيات لأن القرآن مليء بالعجائب والأسرار!

وملخص القول
يطمح العلماء اليوم وفي محاولات منهم لإزالة المشاعر السلبية
أن يجعلوا الشخص الذي يعاني من هذه المشاعر يتصور احتمالات النتائج
السلبية التي سيمر بها فيما لو ظل الحال على ما هو عليه،
وأن يتصور في نفس الوقت النتائج الإيجابية العظيمة التي سيجنيها
 فيما لو غير هذه المشاعر باتجاه الأفضل، وهذه الطريقة قد أعطت نتائج
عظيمة في علاج المشاعر السلبية والتغيير نحو الأفضل.
إن القرآن العظيم استخدم هذه الطريقة قبل أن يكتشفها العلماء بأربعة عشر قرناً
 فنجد في كل نص من نصوصه تصويراً دقيقاً للمشاعر السلبية
 وما قد تسببه في المستقبل، وبنفس الوقت يصور لنا بدقة النواحي
الإيجابية ونتائجها وفوائدها في الدنيا والآخرة.
وتأمل معي هذا التصوير الرائع الذي يضعه القرآن أمامنا،
 وكيف يبين لنا النتيجة السلبية والنتيجة الإيجابية 

ويقارن بينهما ثم يترك لنا حرية الاختيار:

  }أَفَمَنْ يُلْقَى فِي النَّارِ خَيْرٌ أَمْ مَنْ يَأْتِي آَمِنًا يَوْمَ الْقِيَامَةِ{  
[ فصلت: 40]

 هذا سؤال ينبغي علينا أن نحضر الإجابة عنه منذ هذه اللحظة
 لكي ينجينا الله من عذاب أليم

 نسأل الله تعالى أن يجعل حياتنا كلها إيجابية
 وأن يعيننا على تطبيق ما جاء في كتابه إنه على كل شيء قدير.

ضع تعليقك هنا

اشتراك في يمن العجائب

مجموعات Google
اشتراك في يمن العجائب
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تعديل

Enter your email address:

Delivered by FeedBurner

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More