http://ibrahimalbrri.blogspot.com/2011/12/blog-post.html#ixzz2mznUMuyS

بحث هذه المدونة الإلكترونية

ندوة بعنوان (حق الصم والبكم في التعليم الجامعي )

نُظمت صباح اليوم الخميس  الموافق 21012/10/4 ندوة بعنوان (حق الصم والبكم في التعليم الجامعي ) في قاعة مؤتمرات فندق أيجل  وتهدف الندوة إلى  تمكين الصم والبكم في الالتحاق بالجامعات.
وقد ناقشت  الندوة محورين رئيسيين  الأول:- يتعلق بالقوانين المحلية والإقليمية والدولية التي تكفل لفئة ذوي الاحتياجات الخاصة بمن فيهم الصم والبكم حق التعليم الجامعي ,كما تناول المحور الثاني :-  واقع التعليم الجامعي للصم والبكم في اليمن ,حيث أشير في هذا المحور إلى الجهد الشخصي الذي قام به د/عبد العزيز بن حبتور في إعطاء الأولوية للصم والبكم في التسجيل الجامعي وتقديم  التسهيلات لهم وتمت الدعوة إلى تعميم هذه التجربة في جميع جامعات الجمهورية.
واستهدفت الندوة  عينة  من  الصم والبكم بالإضافة إلى قيادات الاتحادات الطلابية في كل من جامعات (صنعاء ،عدن ، تعز ) كون القيادات الطلابية هي الأقدر على كسب التأييد والمناصرة لهذا الحق وقد أبدوا  استعدادهم التام  للقيام بهذه المهمة حتى  يصبح هذا الحق مكفولاً على ارض الواقع .
يشار إلى أن الهدف الرئيسي  من هذه الندوة هو  حث الصم والبكم للمطالبة بحقهم في التعليم الجامعي بالإضافة إلى حشد التأييد والدعم(المناصرة ) لتلك القضية خصوصاً في الوسط الأكاديمي كونه الأكثر تأثيراً على بقية أوساط المجتمع .

نــــظم الندوة الناشطان الحقوقيان محمد الصلاط  وضياء الشهابي .

كيف تمنع تكثف الضباب على عدسات النظارات والزجـاج الداخلي للسيـارات؟

يتكثف الضباب بشكل كثيف على سطح عدسات النظارات الطبية والشمسية خصوصاً عند الخروج من الأماكن الباردة إلى الأماكن الأكثر سخونة وفي الأجواء الرطبة في المدن الساحلية وكذلك في فصل الشتاء ..  وقد يكون تكثف الضباب مفاجئاً للشخص فتنعدم عنده الرؤية ويضطر إلى إزالة النظارة والعمل على تنظيفها .
وتحصل هذه الظاهرة المتعبة للنساء عند استخدام النقاب حيث يتكثف بخار التنفس على عدسات النظارة خصوصاً في الشتاء والمناطق الرطبة، وللتخلص والوقاية من هذه المشكلة وبأسلوب رخيص وغير مكلف تماماً يمكنك استخدام أحد أنواع الصابون المتماسك (غير
سائل) وذلك بحك الصابونة على سطح عدسات النظارة من الجانبين بحيث ترى أثر جزيئات الصابونة على سطح العدسة من الجانبين الأمامي والخلفي بعد ذلك قم بمسح آثار تلك  الجزيئات من الصابون بواسطة قماش أو منديل ورقي ناعم بحيث تختفي تلك الجزيئات
تماماً من سطح العدسة بعد ذلك سوف تجد أن الأبخرة لا تتكثف على سطح عدسات النظارة لمدة تترواح بين 10-16 ساعة مالم يتم غسل العدسات بالماء حيث أن الماء سوف يزيل الطبقة الزيتية من سطح العدسات ويجب إعادة وضع الصابون على العدسات .
  ويمكن وقاية سطح زجاج السيارة من الداخل من تكون الضباب بسبب أبخرة النفس من ركاب السيارة بنفس الطريقة وذلك بحك الصابونة الجافة على السطح الداخلي للزجاج ومن ثم مسحها مسحا جيدا بقماش ناعم .
  ويمكن استخدام البخاخات الخاصة التي يتم بيعها في محلات النظارات أو الصيدليات الذي يؤدي نفس الأثر بمنع تكون الضباب على سطح عدسات النظارات .

القاضي الذكي (قصة قصيرة)

باع تاجر مزارعا بئر ماء وقبض ثمنه، وحين جاء المزارع ليروي من البئر
اعترض التاجر طريقه وقال له: لقد بعتك البئر وليس الماء الذي فيه، وإذا أردت
أن تروي من البئر فعليك أن تدفع ثمن الماء.
رفض المزارع أن يدفع ثمن الماء، واتجه مباشرة إلى القاضي واشتكى
التاجر إليه، فاستدعى القاضي التاجر ليستمع إلى الطرفين، وبعد سماع كل منهما
قال القاضي للتاجر: إذا كنت قد بعت البئر للمزارع بدون مائها، فعليك بإخراج
الماء منها لأنه لا يحق لك الاحتفاظ بمائك فيها، أو ادفع إيجارا للمزارع بدل
الاحتفاظ بمائك في بئره.
عرف التاجر بأن خطته قد فشلت، فترك المحكمة وخرج مهزوما!!

ضع تعليقك هنا

اشتراك في يمن العجائب

مجموعات Google
اشتراك في يمن العجائب
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تعديل

Enter your email address:

Delivered by FeedBurner

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More