http://ibrahimalbrri.blogspot.com/2011/12/blog-post.html#ixzz2mznUMuyS

بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأزهر يرفض عرض “الحسن والحسين” على القنوات الفضائية المصرية في رمضان

صرح وزير الإعلام أسامة هيكل أن الأزهر رفض عرض مسلسل “الحسن والحسين” على القنوات الفضائية المصرية خلال رمضان.
وأكد وزير الإعلام أنه قام بإرسال خطابات إلى القنوات الفضائية المختلفة التي ستعرض مسلسل “الحسن والحسين” في رمضان تنقل لهم رفض الأزهر وتحذيرها من عرضه.
الجدير بالذكر أن مسلسل “الحسن والحسين” سيعرض على خمس قنوات هم mbc وروتانا مصرية والتحرير والنهار والحياة.
ويذكر أن الإعلان عن عرض المسلسل في رمضان على هذه القنوات أثار حالة من الرفض بين الناس على موقع الفيس بوك، وطالبوا بمنع عرضه.

مخرج ايراني يعلن عن تجسيد سيدنا محمد صلى الله علية وسلم في فيلم سينمائي

قام سينمائيون إيرانيون بالإعلان عن عزمهم إنتاج فيلم جديد عن حياة الرسول محمد (صلى الله عليه وسلم)، على أن يقوم أحد الممثلين الإيرانيين بتجسيد شخصية الرسول الكريم لأول مرة على الشاشة، في تحدٍّ جديد لمشاعر الملايين من المسلمين الذين يرفضون تجسيد نبي الإسلام في أي عمل درامي أو تسجيلي.

 هذا وقد قرر المنتج "مهدي هيدريان"، والسينارست الشهير "كامبوزيا باتروفي"، والمخرج "ماجد مجيدي"، إنتاج الفيلم على شكل ثلاثة أجزاء ترصد حياة الرسول منذ ولادته وحتى وفاته، مؤكدين أن حياة النبي أكبر من اختزالها في فيلم واحد.

من ناحيته، قال المخرج ماجد مجيدي عنه: "لسوء الحظ لا توجد مصادر شاملة كاملة حول طفولة الرسول صلى الله عليه وسلم، فيما المصادر المتاحة تحوي بعض البيانات المتكررة والمزيفة"، بحسب صحيفة روزا اليوسف المصرية.

وبرر المخرج الإيراني إقدامه على هذه الخطوة، بالرغم من أنه يعلم جيدا خطورة الموقف وإشكاليته، وكمّ الهجوم المتوقع عليه، بأن "إنتاج فيلم عن النبي جاء بسبب قلة الأفلام التي تتحدث عن التاريخ الإسلامي المجيد وحياة الرسول الأعظم، حيث لم يتم إنتاج سوى عدد قليل من هذه الأفلام قبل أكثر من 40 عامًا، في حين تم إنتاج أكثر من 200 فيلم عن حياة النبي عيسي، وأكثر من 100 فيلم عن حياة النبي موسى.

كيف تختم القرآن مرة كل يوم في رمضان ( موضوع رائع )

الحمد لله الذى يسر القرآن للاذكار ، والصلاة والسلام على نبينا محمد وآله وصحبه علاة الهمة الأخيار وبعد:

كثيرا ما نقرأ عن حياة السلف أن فلانا كان يقرأ القرآن فى ليلة واحدة ، والآخر يختمه فى اليوم والليلة ، ونقف متسائلين : هل هذه مبالغات من القول أم أنه حق ؟ وطالما أنه حق فأنى لنا بذلك ؟
أنت تستطيع ذلك بإذن الله بالشروط الآتية:
1- أن تمتلك قلبا مثل قلوبهم ، مخلصا ، مشتاقا ، يحسن الظن بربه ، متوكلا على مولاه فهو حسبه ، منافسا فى مرضاة الله ، مسابقا فى الخيرات ، فهل تمتلك هذا القلب؟
2- أن تكون مشغولا جدا وليس عندك أوقات للفراغ ، بل أنت صاحب مهمات كثيرة جدا فى رمضان وكلها لازمة واجبة ( صلاة وعمل ، إعداد للطعام ، وغير ذلك).
3- أن تكون متفائلا متدربا على ذلك قبل دخول رمضان وأنت صائم ، فى يوم شديد حره ، بعيد ما بين طرفيه
4- رفقة تسابقها وتنافسها ، ولتكن هذه الرفقة هى الصحابة رضوان الله ، فغالبا لن تجد بين الأحياء من يعينك على هذه المهمة ، وإن وجدت فلابد أن تخرج خمسه زكاةً ؛ فهذا كنز.
5- الحدر فى القراءة ، السرعة والخفة مع مراعاة الأحكام.
6- عدم التكلف نهائيا ، فليس لديك وقت ، وليس لديك جهد ؛ فأنت لن تستطيع أن تشرب إن جف حلقك ؛ فارفق بنفسك ، والتكلف مذموم طبعا وشرعا.
7- احترم الدقيقة تحترمك ، ولابد من ضبط الوقت ، فالجزء لا تستغرق قراءته أكثر من 15 دقيقة ( على الأكثر ولا مبالغة ) ؛ وبذا أن تحتاج سبع ساعات ونصف الساعة (450 دقيقة فقط ليس غير) في يوم كان مقداره 1440 دقيقة ، أرأيت كيف هى مهمة سهلة جدا.
8-لابد من إعداد بالأوقات التى يمكنك استغلالها ، وهذا بيان لأكثرها ، والكل أعلم بأوقاته
- قبل الفجر ساعة ( 4 أجزاء)
- بين الأذان والإقامة فى صلاة الفجر حوالى 20 دقيقة ( جزء وزيادة)
- بعد ختام الصلاة وأذكار الصباح إلى صلاة الشروق حوالى ساعة ونصف ( 6 أجزاء) ، وأجر حجة وعمرة ، فاهنها متقبلا.
- فى المواصلات على أقل تقدير ، 15 دقيقة ذهابا و15 إيابا ( 30 دقيقة ) ؛ جزآن ، وعلى أقصى تقدير 60 دقيقة ذهابا و60 إيابا ( 120 دقيقة ) ؛ حوالى خمسة أجزاء ؛ فقد تكون مرهقا لذا أعطيتك راحة خمسة دقائق .
- إن كنت رجلا ؛ فلديك بعد صلاة العصر كنز ثمين ، الأهل مشغولون بإعداد الطعام ، فالزم المسجد إلى صلاة المغرب حتى لا تفوتك ( حوالى 3 ساعات تقريبا ) ؛ 12 جزء على أقصى تقدير ، و11 جزء على أقل
تقدير
- ربع ساعة تمكثها فى المسجد القريب من منزلك قبل أذان العشاء ثم ربع ساعة أخرى تقريبا بين الأذان والإقامة ( جزآن ) ، وهذا ما أنصحك به أن لا تضيع الأوقات فى المواصلات لتصل إلى مسجد بعيد عنك ، تخير مسجدا قريبا منك يختم كل ليلة جزء ، والإمام فيه صوته حسن .
- إن كنت امرأة أو بلا عمل نهارى ، فما أجمل أن تزيد المدة التى بعد صلاة الفجر إلى 5 ساعات ( حوالى 17- 20 جزء) ثم تنام من التاسعة صباحا إلى قبل الظهر بنصف ساعة ، وأرباب الهمة العالية لا ينامون ، أي قليلو النوم.
- بعض الأشغال - تستطيع قراءة القرآن فيها دون تضييع للمصالح أو الأعمال ، وهذا أفضل من الثرثرة فيما لا يفيد أو يحرم ( عدد اأجزاء: جزآن على الأقل)
- أثناء الراحة فى صلاة التراويح ، حوالى نصف ساعة مجتمعة أو متفرقة ( جزآن على الأكثر).
- هنيئا لك إن كنت حافظا للقرآن عن ظهر قلب ؛ فأنت أكثر الناس قراءة للقرآن فى كل مكان وزمان وحال.
- وإن رزقك الله بعمرة فى رمضان ، فلا تضع الزمان ، وهناك لا بأس أن تقضى اليوم كله فى قراءة الأجزاء ، ولا تنتهك الأوقات فى استبدال العملة والشراء ؛ فالكعبة فقط هناك ، والهدايا فى خان الخليلى ( القاهرة ) والمنشية (الإسكندرية ) وكل أعلم ببلده.
أراك باغتنام هذه الأوقات وغيرها تستطيع بإذن الله أن تقرأ أكثر من 30 جزءًا فى اليوم والليلة ، ولكن لا اأنصحك بالزيادة ؛ فأحب الأعمال إلى الله أدومها وإن قل.
هذا ما أراه يفعله من يريد المسابقة إلى الخيرا ت والمنافسة لنيل الدرجات العاليات ، ولا تنس ( أياما معدودات) .
واعلم أنه لا يشترط التدبر فى ختمة الحسنات التى يطالب بها المسلم فى الأزمنة الفاضلة والأماكن الفاضلة ، وهذا ما نص عليه العلماء ودرج عليه السلف ، ولا بأس من ختم القرآن فى أقل من ثلاث ، راجع: لطائف المعارف لابن رجب الحنبلى ، كيف تقرأ القرآن الكريم فى رمضان وغيره من الشهور ، د/ محمد سهيل ، وهو موجود على الشبكة.
الأصول : الإخلاص ، التوكل والاستعانة ، والصبر والمثابرة .
مطلوب: إغلاق الفم ، تأجيل المواضيع الهامة والتافهة إلى بعد رمضان ، ولا داعى للتافهة عموما ، فالأعمار نفيسة.
ماذا لو اجتهدت فى نشر هذا الموضوع حتى يكون لك أجرَ من قرأ وعَملَ بما فيه من الصحيح ، جنبنا الله وإياكم الزلل.
تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال.

لا تموت و انت علي قيد الحياة

لا تحزن و تنتظر الفرح-لا تبكي امام انسان و تنتظر الشفقه
-
لا تضع قلبك بين يدي غيرك و تنتظر الرحمة-لا تعطي اذنك لاحد و تنتظر الصدق-لا تثق بأحد و تنتظر الوفاء-لا تذل نفسك و تنتظر من يعزها
- لا تيأس و تنتظر من يزرع الامل داخلك
-لا تموت و انت علي قيد الحياة-
و إحسان ظنك به و انقيادك لأمره وحده

و إحسان ظنك به و انقيادك لأمره وحده


-
لا تحزن و تنتظر الفرح-لا تبكي امام انسان و تنتظر الشفقه
-
لا تضع قلبك بين يدي غيرك و تنتظر الرحمة-لا تعطي اذنك لاحد و تنتظر الصدق-لا تثق بأحد و تنتظر الوفاء-لا تذل نفسك و تنتظر من يعزها
- لا تيأس و تنتظر من يزرع الامل داخلك
-لا تموت و انت علي قيد الحياة-
و إحسان ظنك به و انقيادك لأمره وحده

السعادة تقوّي القلب: خطوات عملية لتحقيق السعادة


دراسة أمريكية جديدة تؤكد أن القليل من السعادة ينعكس إيجابياً على سلامة القلب واستقرار عمله، وقد أجريت الدراسة على أكثر من ألف وسبع مئة رجل وامرأة، وتبين للعلماء بشكل واضح أن الذين يحملون أفكاراً إيجابية ويتمتعون بالتفاؤل ويعيشون حياة مطمئنة، أقل عرضة لأمراض القلب من أولئك المتشائمين الذين يحملون أفكاراً سلبية.
ويقول الباحثون: يمكنك أن تقي نفسك من مخاطر أمراض القلب بمجرد أن تنظر للحياة نظرة إيجابية، وتمنح نفسك شيئاً من السعادة من خلال تغيير الأفكار السوداء التي تحملها، وتبدلها بأفكار متفائلة.

القلب من أهم أعضاء الجسد ويتأثر بالكثير من العوامل النفسية، هذه العوامل تترك آثاراً مدمرة على القلب، ولذلك يؤكد العلماء أن أسهل طريق للحفاظ على سلامة القلب الابتعاد عن الغضب والتوتر النفسي.
بناء على هذه الدراسة فإننا ننصحك عزيزي القارئ بأن تجري تغييراً في أفكارك المتشائمة، والطريق لذلك سهل جداً وإليك بعض الخطوات العملية للتغيير، وهي عن تجربة طويلة:
- يجب أن تعلم أن الله قدر عليك كل شيء، ولن يتغير هذا القدَر ... فلا تحمل مزيداً من الهموم، ولا تخف من المستقبل لأن المستقبل بيد الله، والله لا يريد لك إلا الخير، فاحذر أن ترمي نفسك في أحضان الشيطان وتتخلى عن خالقك ورازقك وهو القادر على كل شيء..
- إذا كنتَ تنتظر أمراً فاعلم أن الله سييسره لك إذا كان هذا الأمر خيراً لك، وسوف يصرفه عنك إذا كان شراً لك، بشرط أن تتوكل على الله، وتسلم الأمر لله، وتستخير الله في كل شؤونك.
- يجب أن تعتقد يقيناً أنه لا يضر ولا ينفع إلا الله... عند هذه اللحظة سوف ترمي بهمومك وراء ظهرك، ولن تندم على أمر مضى، كما أنك لن تخاف أبداً مما سيأتي... لسبب بسيط وهو أن الله هو الذي سيختار لك ما يناسبك في هذه الحياة.Fakher Kayyali
- يجب أن تعتقد بأن مشاكلك سوف تنتهي قريباً، ولكن بشرط أن تسلم الأمر لله تعالى، وأن الله قادر على حلّ هذه المشاكل.
- لماذا لا تشعر بوجود الله إلى جانبك دائماً؟ فالله تعالى أقرب إليك من نفسك، والله معك أينما كنت، والله يراك ويسمعك ويعلم مشاكلك وقادر على تغيير حياتك بالكامل، ولكن في الوقت المناسب، لأنك لا تعلم المستقبل ولا تدري أين الخير، لذلك لابد من تسليم الأمر لمن يعلم الغيب.
- إياك أن تنظر إلى نفسك نظرة سيئة، بل انظر إلى تصرفاتك السيئة على أنها لا ترضي الله، وينبغي تغييرها وتبديلها بأشياء ترضي الله، ولا تيأس من التغيير بل كرر المحاولة ولو مئة مرة... المهم ألا تيأس لأن اليأس لا يمكن أن يمنحك إلا الإحباط ومزيد من المشاكل والتعقيدات.
- مهما كانت مشكلتك كبيرة ومستعصية، انظر إليها على أنها بسيطة وقابلة للحل، سواء كانت مشكلة مادية أو عاطفية أو اجتماعية أو في العمل أو في الدراسة... وتذكر بأن الله الذي خلق هذا الكون، لا يعجز عن حل مشكلة لعبد من عباده.Fakher Kayyali
- حاول أن تعتمد على الله ولو مرة في حياتك وانتظر النتائج... بلا شك سوف يساعدك الله ولن يتركك ما دمت تتوكل عليه بصدق وتتوجه إليه بإخلاص. والطريق إلى تحقيق ذلك هو الدعاء.
- مهما كانت ذنوبك كبيرة، ومعاصيك مخزية ومخجلة ومخيبة... فإن الله قادر على مغفرتها بلمح البصر، وبمجرد أن تتوب إلى الله توبة صادقة من قلبك. بل أكثر من ذلك... الله قادر على أن يبدل سيئاتك حسنات!!
ولكي تحقق الخطوات السابقة لابد أن تبدأ بتدبر القرآن والاستماع إلى آياته لأطول فترة ممكنة كل يوم. وحبذا لو تبدأ مشروع حفظ القرآن... فهذا أسهل وأقصر طريق للتغيير.
فإذا أردت أن تعيش حياة مليئة بالسعادة فعليك بالإيمان والثقة بالله تعالى، فالله تعالى تعهد لكل من يؤمن به ويعمل صالحاً بالحياة المطمئنة والطيبة، يقول تعالى: (مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ) [النحل: 97].

عشرون سببا يجعلك تخسر رمضان

هناك كثير امور غافلين عنها ويجب علينا الانتباه لها ومنها.:

1ـ الغفلة عن النية وعدم احتساب الأجر وأنك تركت الطعام والشراب وابتعدت عن الشهوات لله وحده
( إلا الصيام فإنه لي وأنا أجزي به) كما في حديث أبي هريرة وهو متفق عليه.

2ـ إهمال الصلوات الخمس وتأخيرها عن وقتها وأدائها بكسل وخمول.

3ـ السهر فهو من أعظم أسباب خسارة رمضان فأكثر النساء يسهرن مع الأخوات على أحاديث القيل والقال وربما
حتى وقت
السحر خمس ساعات أو أكثر على شيء غير مفيد.

4 ـ كثرة الخمول والنوم والكسل ولو نامت الليل لساعات لجلست بعد الفجر في مصلاها تذكر الله ولأصبحت نهارها
طيبة النفس
نشيطة.

5ـ ضياع الوقت في التفنن في المأكولات والمرأة مشكورة مأجورة لقيامها على الصائمين ولكن يمكنها اختصار
الوقت في
مطبخها.



6ـ سماع الغناء فالأذن تصوم أيضاً.

7ـ مشاهدة التلفاز و المسلسلات وسهر ليالي رمضان عليها.

8ـ قراءة المجلات والروايات والجرائد وما شابهها وكان السلف يتركون طلب الحديث والعلم في رمضان.

9ـ التسويف وقد قطع هذا المرض أعمارنا في أفضل الشهور حتى ليلة القدر لم تسلم من التسويف.. فمثلاً تريد
المرأة أن تقرأ
القرآن بعد الفجر لكنها متعبة من السهر وبعد الظهر ولكنها مرهقة وبعد العصر ولكنها مشغولة في المطبخ وربما في
الليل ولكنها
مع القريبات والجلسات ملتزمة

10ـ الخروج للأسواق وفيه فتن عظيمة وقد تضيع فيه الحسنات التي جمعتها المرأة في رمضان.

11ـ التبرج والسفور فالعباءة ناعمة مزركشة والنقاب واسع والعين كحيلتان والروائح زكية فما رأيك في قبول
صومها.

12ـ الهاتف إذ تقضي بعض الأخوات أوقات طويلة في استخدامها للهاتف في أحاديث تافهة.

13ـ الغيبة والقيل والقال فاحذري اللسان لا يفسد صيامك.. فهل صام من أكل لحوم الناس وأعراضهم؟؟

14ـ إهمال العمل الوظيفي بحجة التعب.
15ـ إهمال تربية الأولاد فالليل سهر ولعب والنهار نوم وضياع للصلاة.

16ـ سوء خلق بعض الأخوات فتراها سريعة الغضب والسب والشتم فضيعت صيامه وحرمت أجره.

17ـ الطمع والجشع وعدم الإنفاق في رمضان وللصدقة في رمضان خصائص منها شرف الزمان، إعانة الصائمين
على طاعاتهم،

الجمع بين الصيام والصدقة موجبة للجنة.

18ـ صلاة التراويح فلا تعجبين أن تكون صلاة التراويح سبباً في خسارة رمضان ألخصها في أسباب:

• خروج بعض النساء وهن متبرجات.
• خروجهن وهن متعطرات.
• الخلوة بالسائق الأجنبي الذي جاء بها إلى المسجد.
• اصطحابها الرضع والأطفال مما يشوش على المصلين.
• الجلوس بين الركعات للتحدث في أمور الدنيا حتى إذا قرب الركوع قامت فركعت.
• صفوف النساء وعدم إتمامها والتراص فيها.
• اختلاط الرجال بالنساء عند الخروج.


19ـ الحيض والنفاس ولا شك المرأة تؤجر عليها فلا تغفلي عن ذكر الله والصدقة والقيام على الصائمين وخدمتهم.

20- الإعجاب بالنفس وأنها أفضل من غيرها وأحسن.

أســال الله لي ولكم الاجــر العظيم..

وجعلنا الله من المغفورين لهم بهالشهر الفضيــل

اللهم آميـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــن

عذراً رمضان فالأمة مشغولة بــ

عذرا يارمضان الامه مشغوله بالمسلسلات والمسابقاات
ولم يتفرغوا لك

ஐ عــــذراً رمضـــان ஐ
فنظـــرتنا قاصـــرةً ضئــيلة
عن فهــــم معانيـك الجليلة

ஐ عــــذراً رمضـــان ஐ
فقـــد أسرفنـــا في إستقبـــالك بمــــا لايليق بمقـــامك ..

ஐ عــــذراً رمضـــان ஐ
فقــــد جعلـنا منك ضيفــاً ثقيـــــلا وحمــــلاً عظيمــــاً
فجمعنــــا لك أضخم المسلسلات
وأكبر قدراً من برامج المنوعات
لنسلي انفسنـــا
عن عنــاء أيام الصيــام
وطـــول ليــالي القيـــــام

ஐ عــــذراً رمضـــان ஐ
فقــــد جعلنا منك شهراً للدعـايات
وتصريفــاً للكــاسد من السلعـــات
ومن أول سحــور الى أخــر فطــــور
تعبئـــةً قــــــــــدور
وصحــوناً تـــــدور

ஐ عــــذراً رمضـــان ஐ
فقبل أن نعمد لتربية ذواتنالإستقبالك عمدنا للسؤال
عما يعرض من جديد في لياليك وأيامك

ஐ عــــذراً رمضـــان ஐ
فقــــد جعلنــــاك شهــــر إستـــزادة
ليس من الطــــــاعات والقــــربات !!
بل بالتجـــوال بين الإسواق والمحـــــلات
ليكـــون لباس العيد من أفخــر الماركات !!

ஐ عــــذراً رمضـــان ஐ
فقــد أحـــلنا نهـــارك نومـــاً
ولياليك الفضــــــيلة لهــــواً

ஐ عــــذراً رمضـــان ஐ
فقـد عجــزنا خلالك عن تربية الـــذات
لتــــرك أقبـــح العـــادات
وأبدلنـــا ذلك
بالمــــزيد من المعـاصي والمنـكرات

ஐ عــــذراً رمضـــان ஐ
فقــد فرطـــنا فيك لســـنوات وسنـــوات
ويمهـــــلنا ربنا رغــم ما مـر منا وفـات
واليـــــــوم لك منـــا بإذن الله

ஐوعــــــداً رمضـــان ஐ
أن يكون لقاءنا بك هــذا العــام مختلفـاً
وأستقبـــالنــا لك هــذه المـــرة مميـــزاً
سنمضـي نهــارك
صـــومــاً وذكـــراً وشــــكراً
ونقضي ليــــلك
حمــــداً وتهجــــــداً ووتـــراً
ستكون بإذن الله لنـــا فيك وقفـات
مع تــلاوة القــرآن وتــدبر الآيــــات
ستصــوم فيك جوارحنا
فلا غيـبة ولا نميمـة
ولانظـــرةً سقيمــة
ولا مجال للضغينــة
سنصـــــل فيـــك الإرحـــام
ونبتعد عن الذنوب والآثام
ها قد خططنا يارمضان ونوينا
وسـبقنا اليك شــوقاً وحنينــا
قد جددنــا العهـــد يارمضان
بإن نملأك بطاعـــــة الرحمن

وما بيـــن
ஐ عــــذراً رمضـــان ஐ
و
ஐ وعــــداً رمضـــان ஐ

أملنـــــا بربنــا الواحــــد الــديـان
أن يجعلنا من عتقائه من النيران
وأن يغفــر لنا
ماقد فرطنـــا في حقـك يارمضــان

نصائح لمواجهة العطش في رمضان


إن ارتفاع درجة الحرارة هذه الأيام يؤدي إلى العطش، ويلعب نوع الغذاء الذي يتناوله الصائم دورًا كبيرًا في تحمل العطش أثناء ساعات الصيام ولكي تتغلب على الإحساس بالعطش يمكن إتباع النصائح التالية:

1- تجنب تناول الأكلات والأغذية المحتوية على نسبة كبيرة من البهارات والتوابل بخاصة عند وجبة السحور لأنها تحتاج إلى شرب كميات كبيرة من الماء بعد تناولها.

2- حاول أن تشرب كميات قليلة من الماء في فترات متقطعة من الليل.

3- تناول الخضروات والفواكه الطازجة في الليل وعند السحور فإن هذه الأغذية تحتوي على كميات جيدة من الماء والألياف التي تمكث فترة طويلة في الأمعاء مما يقلل من الإحساس بالجوع والعطش.

4- تجنب وضع الملح الكثير على السلطة والأفضل وضع الليمون عليها والذي يجعل الطعم مثيل للملح في تعديل الطعم هام جداً.

5- إبتعد عن تناول الأكلات والأغذية المالحة مثل السمك المالح والتي تدخل تحت اسم المخللات، فإن هذه الأغذية تزيد من حاجة الجسم إلى الماء.
6-يعتقد بعض الأشخاص إن شرب كميات كبيرة من الماء عند السحور يحميهم من الشعور بالعطش أثناء الصيام، وهذا إعتقاد خاطئ لان معظم هذه المياه زائدة عن حاجة الجسم لذا تقوم الكلية بفرزها بعد ساعات قليلة من تناولها.

إن الإكثار من السوائل في رمضان مثل العصيرات المختلفه والمياه الغازية يؤثر بشدة على المعدة وتقليل كفاءة الهضم وحدوث بعض الاضطرابات الهضمية، ويعمد بعض الأفراد إلى شرب الماء المثلج بخاصة عند بداية الإفطار وهذا لا يروي العطش بل يؤدي إلى انقباض الشعيرات الدموية وبالتالي ضعف الهضم، ويجب أن تكون درجة الماء معتدلة أو متوسطة البرودة وأن يشربها الفرد متأنيا وليس دفعه واحدة ودفع الطعام بالماء أثناء الأكل طريقة خاطئة لأنها لا تعطي فرصه للهضم وأكثر عمليات الهضم هو مضغ الطعام للحصول على هضم جيد.

ينصح أيضا بعدم شرب العصائر المحتويه على مواد مصنعة وملونة اصطناعيا والتي تحتوي على كميات كبيرة من السكر وقد ثبت عند أطباء التغذية انها تسبب أضرار صحية وحساسية لدى الأطفال، وينصح بإستبدالها بالعصائر الطازجة والفواكه.

كيف ننزل البركة في منازلنا؟‎

كيف ننزل البركة في منازلنا؟
نقص البركه في النفس والمال والولد 
مدار حديث شبه يومي بين افراد العائله .
 فقرص الخبز اصبح اصغر والراتب الشهري
 ينتهي في ثاني ايام الشهر وكيلو التفاح
 لا يُشبع مثل الماضي
فلنبحث عن البركه من جديد من
 خلال 18 وسيلة مضمونه
 لنعيد البركه الى حياتنا .
أسباب البركة
:ـ قراءة القرآن
كما يقول الله تبارك وتعالى
 {وَهَذَا كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ مُبَارَكٌ}
 الأنعام:92
، فالقرآن جعله الله بركة من خلال
 اتباع تعاليمه وقراءته وتحكيمه والتداوي به
، ولذلك قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
 البيت الذي يذكر فيه القرآن تسكنه الملائكة،
 وتهجره الشياطين، ويتسع بأهله ويكثر خيرًا.
ـ التقوى والإيمان بالله
يقول تعالى: 
{وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَى آمَنُوا وَاتَّقَوْا لَفَتَحْنَا عَلَيْهِمْ 
بَرَكَاتٍ مِنَ السَّمَاءِ وَالأرْضِ}
الأعراف:96
 ويتضح لنا من قول الله تعالى أن
 الإنسان المؤمن التقي سوف يشعر بالبركة في حياته
 وفي زوجته وفي أولاده.
ـ البسملة
يقول رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم:
 إذا دخل الرجل بيته فذكر الله تعالى "
عند دخوله وعند طعامه 
"قال الشيطان لأصحابه: لا مبيت لكم ولا عشاء
 إذًا فذكر الله والبسملة لا بد أن يبدأ بهما الإنسان 
في كل شيء حتى عند جماع الزوجة 
يقول: اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا,
 فإذا رزق بمولود في تلك الليلة بارك الله له فيه
 لأن أي عمل لا يبدأ باسم الله فهو أبتر أي مقطوع البركة.

ـ الاجتماع على الطعام وبعض الأطعمة
كما أخبر النبي صلى الله عليه وآله وسلم:
 كلوا جميعًا ولا تفرقوا فإن البركة في الجماعة, 
فطعام الواحد يكفي لاثنين وطعام الاثنين يكفي الثلاثة 
والأربعة وكذلك هناك بعض أنواع الطعام فيها بركة
 مثل اللبن والعسل والزيت والتمر.

 السحور
كما قال الرسول صلى الله عليه وآله وسلم:
" تسحروا فإن في السحور بركة "
والمراد في البركة الأجر والثواب،
 ولكي يكون الإنسان مرتاحًا في الصوم.

ـ ماء زمزم
قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم:
" إن ماء زمزم مباركة إنها طعام طعم وشفاء سقم"

ـ ليلة القدر
يقول الله تعالى:
 {إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُبَارَكَةٍ}
 الدخان:3 
ويعني ليلة القدر، فهي خير من ألف شهر.

ـ العيدان
تقول أم عطية: كنا نؤمر أن نخرج يوم العيد 
حتى تخرج البكر من خدرها،
 ويخرج الحيض فيكن خلف الرجال،
 يرجون بركة ذلك اليوم وطهرته.

ـ المال الحلال
فالله تعالى طيب لا يقبل إلا طيبًا،
 يقول سهل رحمه الله في آكل الحرام:
 عصت جوارحه شاء أم أبى،
 ومن أكل الحلال أطاعت جوارحه ووفقت للخيرات.

ـ كثرة الشكر والحمد
قال تعالى:
{لَئِنْ شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ}
 إبراهيم:7.

ـ الصدقة
كما أخبرنا النبي صلى الله عليه وآله وسلم:
 صدقة السر تطفئ غضب الرب

ـ البر وصلة الرحم
يقول النبي صلى الله عليه وآله وسلم:
 صلة الرحم وحسن الخلق وحسن الجوار
 يعمرن الديار ويزدن في الأعمار.

ـ التبكير في طلب الرزق
فقد قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: 
"بورك لأمتي في بكورها"
 ولذلك فإن كثيرًا 
من الأشخاص الأغنياء عندما سئلوا عن سر غناهم
 قالوا السبب التبكير ومنهم صخر الغامدي
 الذي قال: عندما سمعت حديث رسول الله 
عن التبكير أصبحت أرسل تجارتي في أول النهار
 ويروى أنه أُثرِي ثراءً عظيمًا.

ـ الزواج
يعتبر الزواج من الوسائل الجالبة للبركة 
على الزوج والزوجة كما يقول الله تعالى:
 {إِنْ يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ}
 النور:32 
ويقول رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم:
" التمسوا الرزق في الزواج"

ـ إقامة الصلاة
يقول الله تعالى:
 {وَأْمُرْ أَهْلَكَ بِالصَّلاةِ وَاصْطَبِرْ عَلَيْهَا
 لا نَسْأَلُكَ رِزْقاً نَحْنُ نَرْزُقُكَ وَالْعَاقِبَةُ لِلتَّقْوَى}
 طـه:132

.ـ التوكل على الله
يقول رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: 
لو أنكم توكلتم على الله حق توكله لرزقكم"
" كما يرزق الطير تغدو خماصًا وتروح بطانًا.

ـ الاستغفار
يعتبر الاستغفار مصدرًا للبركة كما يقول
 رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم:
 من لزم الاستغفار جعل الله له من كل ضيق مخرجًا"
" ومن كل هم فرجًا ورزقه من حيث لا يحتسب

قوانين الرزق:
 شكر الله تعالى على نعمه 
( ولئن شكرتم لأزيدنكم).
 كثرة الاستغفار.
 صلة الرحم.
اتقان العمل الصالح.

ضع تعليقك هنا

اشتراك في يمن العجائب

مجموعات Google
اشتراك في يمن العجائب
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تعديل

Enter your email address:

Delivered by FeedBurner

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More